Tuesday, February 21, 2017

أكثر 5 فيروسات الكمبيوتر خطورة على الإطلاق

أكثر 5 فيروسات الكمبيوتر خطورة على الإطلاق


أصبحت فيروسات و البرمجيات الخبيثة الخاصة بالحواسيب تتكاثر يوم بعد يوم, و تتفاوت من حيث خطورتها ووظيفتها, منها ما هو مصمم للإختراق و سرقة المعلومات, ومنها ما هو مصمم لإظهار الإعلانات بكثرة و بشكل مزعج, كما أن هناك فيروسات تقوم بتعطيل وظائف الحاسوب, تصل حتى منع المستخدم من إدارة حاسوبه نهائيا... . و تتواجد هذه الفيروسات في الكثير من المواقع المنتديات على الإنترنت, و تكمن الخطورة في سهولة الإصطدام بها و تحميلها بغير قصد, أو بشكل تلقائي, حيث تتسلل هذه الفيروسات إلى الحاسوب وتختبئ في ملفات معينة يصعب على المستخدم التخلص منها يدويا, وفي ما يلي أكثر 5 فيروسات الكمبيوتر خطورة على الإطلاق, كانت سبباً في خسائر فادحة للمؤسسات والأشخاص.


فيروس ILOVEYOU :
في الحقيقة هو ليس تعبيرا عن الحب أو إعجاب, بل هو من أخطر فيروسات الحاسوب على الإطلاق, فهي دودة حاسوب ضربت العديد من أجهزة الكمبيوتر في عام 2000، عندما تم إرسالها كمرفق برسالة بريد إلكتروني مع النص بعنوان ILOVEYOU.
إنتشرت الدودة في صناديق البريد في 4 مايو 2000، مع هذا العنوان البسيط "I LOVE YOU" ومرفق "LOVE-LETTER-FOR-YOU.txt.vbs". فعند فتح المرفق ،ترسل الدودة نسخة من نفسها للجميع في قائمة العناوين، متنكرةً في زي للمستخدم. كما أنها تحدث العديد من التغييرات الضارة لنظام المستخدم.

بدأت الدودة في الفلبين يوم 4 مايو عام 2000، وانتشرت في جميع أنحاء العالم في يوم واحد (سافرت من هونغ كونغ ثم إلى أوروبا ثم الولايات المتحدة)، تسببت في حوالي 5.5 مليار دولار أضرار. بحلول 13 مايو 2000, كانت '50 مليون دولار' قيمة الإصابات المبلغ عنها.
كان في العمل للتخلص من الدودة, 'وزارة الدفاع'، 'وكالة المخابرات المركزية'، و'البرلمان البريطاني'..., كان عليهم إغلاق أنظمة البريد الإلكتروني للتخلص من الدودة، كما فعلت معظم الشركات الكبيرة.


فيروس Melissa :
أول ظهور للفيروس كان في 26 مارس 1999، حيث تسبب فيروس "ميليسيا" في غلق نـُظم البريد الإلكتروني والتي تكدست برسائل البريد الإلكتروني المصابة والمنبعثة من الفيروس.
لم يصمم ميليسيا للضرر، ولكنه تسبب بخسائر فادحة وأثقل الخوادم. تم توزيع الفيروس لأول مرة في مجموعة مناقشة يوزنت "alt.sex". وقد كان الفيروس بداخل ملف يدعى “List.DOC” والذي كان يحتوي على كلمات مرور لثمانين موقع إباحي, وتم إرسال النموذج الأصلي للفيروس عبر البريد الإلكتروني للعديد من الأشخاص.


فيروس My Doom :
هو برنامج حاسوبي يقوم بتغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب, كما يمكنه إعادة نشر نفسه عن طريق الالتصاق بملفات تشغيلية مختلفة بحيث يتم تشغيله تلقائيا عند تشغيل الملف المصاب.
يمكننا القول أن الفيروس يقوم بتشغيل نفسه من دون إذن أو علم الضحية ولكن هذا لا ينطبق بشكل علمي مطلق, فمعظم الفيروسات لا يمكنها تشغيل نفسها بنفسها إذ لا بد من تشغيلها يدويا باستخدام الضحية أو بطريقة غير مباشرة بالالتصاق بأحد البرامج التشغيلية التي يستخدمها المصاب.


فيروس Code Red :
"كود رد" عبارة عن دودة حاسوب تم ملاحظتها على شبكة الإنترنت في 13 من يوليو 2001 حيث هاجمت أجهزة كمبيوتر تقوم بإدارة جهاز الخادم ويب "IIS" التابع لشركة مايكروسوفت. اُكتشفت دودة لأول مرة على أيدي موظفي خدمة الأمن الرقمي"II" 'مارك ميفرت' و'ريان بيرميه' وقاما بعمل أبحاث عنها. وأطلقا على هذه الدودة اسم "كود رد" لأنهما كانوا يتناولان شراب اسمه 'كود رد ماونتن ديو' في ذالك الوقت.
تقوم الدودة بكتابة عبارة "مخترق من طرف الصينيين" على مواقع الويب التي تقوم باختراقها. وعلى الرغم من إطلاق هذه الدودة في الثالث عشر من يوليو إلا أن المجموعة الأكبر من أجهزة الكمبيوتر المخترقة ظهرت في التاسع عشر من يوليو. إذ وصل عدد الأجهزة المخترقة في هذا اليوم إلى 359.000.


فيروس Sasser :
اعتقلت السلطات الألمانية في 7 مايو عام 2004 الشاب الألماني والذي يدعى "سفين ياسن" وكان بعمر التاسعة عشر، وتم توجيه تهمة ابتكار فيروس "ساسر" المخرب للآلاف من أجهزة الكمبيوتر. واعترف الشاب في المحاكمة أنه ابتكر منذ عامين فيروس يخرب أجهزة الكمبيوتر ويعطل الخدمات العامة ويعدل البيانات والمعلومات بشكل غير شرعي.
"ساسر" هو فيروس يقوم بإشاعة الأعطال بعدد كبير من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، وقد تم اكتشاف النسخة الأولى منه يوم 30 أبريل 2004 وانتشر منذ ذلك التاريخ بسرعة كبيرة في أنحاء شبكة الإنترنت.
ويقدر بعض خبراء أمن الكمبيوتر أن عدد الأجهزة التي أصابها الفيروس بما يزيد عن المليون، وخلافا لغيره من فيروسات الكمبيوتر، لا ينتقل ساسر من جهاز لآخر بالبريد الإلكتروني لكنه يجد طريقه إلى الأجهزة السليمة بنفسه.


📌 إقرأ المزيد :
لماذا يتم صناعة فيروسات الحاسوب؟ ومن هو المستفيد منها؟
3 فيروسات خطيرة يمكن إنشاؤها بسهولة لتدمير نظام ويندروز
شاهد مباشرة إنتشار الألاف من فيروسات الحاسوب في جميع أنحاء العالم
كيفية تجنب الفيروسات والتطبيقات الخبيثة في هاتفك الأندرويد
برامج مجانية لحذف الفيروسات نهائيا من حاسوبك
هذه هي أنواع البرمجيات الخبيثة "Malware" التي تهدد حاسوبك

No comments:

Post a Comment